برامج

تأسيس فرقة (شارقة مايم) لعروض التمثيل الإيمائي

تُعتبر (شارقة مايم) أول فرقة مسرحية مختصة فى تقديم عروض البانتومايم تضم فى عضويتها كافة الممثلين الموهوبين من ذوي الإعاقة السمعية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة على أن يكون مقر الفرقة مركز الفن للجميع – فلج وتقدم عروضها داخل الدولة وفي محيطها الإقليمي والدولي.

مشروع صولويست (الأداء الفردي)

ويهدف إلى تنمية المواهب الموسيقية والغنائية الفردية مُستهدفاً في مرحلته الأولى الفنانة (علياء علي عبد القادر) في العزف على البيانو والفنان (إبراهيم عبد الله الحمادي) في العزف على العود والغناء، وتطوير قدراتهم الفنية وإعدادهم للمشاركات الداخلية والخارجية من خلال برنامج تدريب فردي مكثف يستمر على مدار العام.

مرسم فلج التدريبي

ويهدف إلى تعريف المنتسبين على المهارات والإتجاهات الحديثة والمعاصرة لمدارس الفن التشكيلي وتطوير قدراتهم لصياغة عمل فني متكامل من خلال التدريب على تمييز الألوان والخامات، وكيفية استخدامها، ودلالاتها، وطرق الرسم الحديثة وإيجاد رؤية فنية مستقلة.

برنامج الفن للجميع (الفترة الصباحية)

ويقدم مجموعة واسعة من الورش الفنية في مختلف مجالات الفنون التشكيلية لإكساب الأطفال في الفئة العمرية من 5 إلى 12 سنة المهارات الفنية المتنوعة والتي تشمل (التعريف بالألوان، والمهارات الأساسية للرسم والتلوين، التعرف على الخامات، تقنيات الرسم المتنوعة).

برنامج الفن للجميع (الفترة المسائية)

ويقدم مجموعة متنوعة من الورش الفنية في مجال الأشغال اليدوية إكساب الأطفال في الفئة العمرية من 4 إلى 10 سنوات المهارات الفنية المتنوعة لتنمية المهارات الحسية والحركات الدقيقة والتي تشمل (التعرف على الألوان، مهارات القص واللصق، التشكيل الحر – استخدام بعض الكليشيهات والأدوات البسيطة في تشكيل قوالب فنية متنوعة- التعرف على خامات يُمكن توظيفها فنياً للأطفال في فئة أعمار التدخل المبكر).

صالون فلج الثقافي

وفيه يلتقي المبدعون من ذوي الإعاقة مع رموز فنية إماراتية لامعة ليشيدوا معاً جسور التواصل والحوار وليستكشفوا سوياً سبل التعاون المستقبلي بين الفنانين من ذوي الإعاقة المنتسبين لمركز فلج، وهذه الرموز الفنية المستقلة أو الذين يٌديرون المؤسسات التي تُقدم خدمات فنية وثقافية في شتى المجالات مما يساهم في تذليل العقبات أمام دمج الفنانين المنتسبين للمركز في المجال الفني والثقافي داخل الدولة وخارجها.

المرسم الحر

يُتيح المرسم الحر فرصة للفنانين المستقلين من ذوي الإعاقة في ممارسة الفنون التشكيلية من خلال توفير مساحة إبداعية لهم على مدار العام مع توفير الخامات والأدوات اللازمة لممارسة إبداعاتهم بصورة مستقلة على أن يكون هناك تعاقد بينهم وبين المركز يحصل من خلاله المركز على نسبة من مبيعات لوحاتهم وفقاً لعقد مُبرم بينهم وبين المركز.

البرنامج الأكاديمي للأشخاص ذوي الإعاقة من مؤسسة الشارقة للفنون

ويهدف إلى إقامة ورش وبرامج على مدار العام لكافة أنواع الإعاقات وجميع الأعمار من 4 إلى 18 عاماً يقدمها فنانون محترفون متخصصون بهدف تشجيع الأشخاص ذوي الإعاقة على تطوير مهارات التواصل وتنمية الخيال وتحفيزهم على ممارسة العمل الفني.

مختبر مهارات الممثل والأداء الجماعي

يهدف المختبر إلى تدريب الممثلين من ذوي الإعاقة البصرية على التحكم في أدواتهم كممثلين وخاصةً المهارات الجسدية والصوتية والإنفعالية، وبالتالي القدرة على توظيف ذلك في تجسيد الشخصية المسرحية، بالإضافة إلى مهارات التفاعل الجماعي الجسدي والصوتي وسرعة الإستجابة والتسليم والاستلام بين الممثلين، والتوافق بينهم في الحركة والأداء الصوتي.

ويتم العمل خلال مدة المُختبر الممتد على مدار ستة أشهر كاملة على صقل هذه المهارات بواسطة تدريبات التركيز وتحرير الجسد وانعكاس الإنفعالات الداخلية على تعبيرات الوجه والجسد، واستخدام أدوات موسيقية وإيقاعية بحيث تعبر عن دور كل فرد بالنسبة للمحيطين به، للتأكيد على أهمية التناسق بين أفراد المجموعة وتنمية روح العمل الجماعي./p>

برنامج قسم الخدمات والبرامج التيسيرية بإدارة متاحف الشارقة

يهدف إلى ترسيخ التعاون المشترك بين المركز وإدارة متاحف الشارقة بهدف تحفيز الأطفال من ذوي الإعاقة وأسرهم على ممارسة الفنون المتنوعة خاصة المتعلقة بالتراث الإماراتي.

برنامج العلاج بالفنون من مركز ATIC

يهدف إلى تعزيز المهارات السلوكية وتنمية الثقة بالنفس من خلال سبل التواصل غير اللفظية عبر استخدام الألوان وتقنيات الفنون التشكيلية والتقنيات الحركية الممتعة للأطفال من ذوي الإعاقة.