مركز الفن للجميع (فلج) ليست فكرة طارئة منقطعة عما قبلها..وليست عملاً محدوداً معزولاً عن محيطه منكفئاً على ذاته.. الفن للجميع ممارسة حقيقية وواقعية تمتد جذورها عميقة إلى مرحلة مبكرة من عملنا منذ أن أدركنا أن الفن بكل أشكاله وصوره ليس حكراً على أحد،

مركز الفن للجميع

معلومات عنا

مركز الفن للجميع (فلج) ليست فكرة طارئة منقطعة عما قبلها.. وليست عملاً محدوداً معزولاً عن محيطه منكفئاً على ذاته.. الفن للجميع ممارسة حقيقية وواقعية تمتد جذورها عميقة إلى مرحلة مبكرة من عملنا منذ أن أدركنا أن الفن بكل أشكاله وصوره ليس حكراً علىأحد، وأن الفن لغة عالمية يسمعها الأصم بعينيه وخلجات قلبه، ويقرأها الكفيف برهافة إحساسه ولمس أصابعه، ويحلق بها ذو الإعاقة الحركية عالياً بقوة إرادته وتوثب روحه، ويعبر بها ذو الإعاقة الذهنية بطلاقة وعفوية عما عجز عنه اللسان والفِكَر. مركز الفن للجميع امتداد للبدايات وتطوير لها.. اقتراب والتصاق أقوى بالمبدعين مهما تنوعت تخصصاتهم وتفردت مجالاتهم..

كانت البداية حالمة وواعدة ضمن تظاهرة بينالي الشارقة الأول من نوعه الذي أقيم في أبريل 1993 ومعرض الفن الخاص جداً الذي أقيم ضمن بينالي الشارقة الثاني (أبريل 1995 ) بمشاركة فنانين مبدعين من ذوي الإعاقة من الإمارات وعدة بلدان خليجية وعربية، تلتها مكرمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حفظه الله في أكتوبر 1995 بتدشين مقر جماعة الإمارات للفن الخاص بالشارقة..

رؤيتنا

أن نكون مركزاً رائداً في مناصرة واحتواء وتمكين الأشخاص المبدعين
من ذوي الإعاقة في مجالات الفنون والثقافة داخل دولة الإمارات والوطن العربي.

مهمتنا

نعمل معاً لتمكين المبدعين من ذوي الإعاقة من خلال توفير البيئة الملائمة وتبني المشاريع الإبداعية في كافة المجالات الفنية لتحقيق تنمية ثقافية مستدامة تتيح فرصاً حقيقية لدمج الفنانين من ذوي الإعاقة في الحراك الفني والثقافي داخل الدولة ومحيطها الإقليمي والدولي.

البرامج الفنية

يهدف المختبر إلى تدريب الممثلين من ذوي الإعاقة البصرية على التحكم في أدواتهم كممثلين وخاصةً المهارات الجسدية والصوتية والإنفعالية، وبالتالي القدرة على توظيف ذلك في تجسيد الشخصية المسرحية، بالإضافة إلى مهارات التفاعل الجماعي الجسدي والصوتي وسرعة الإستجابة والتسليم والاستلام بين الممثلين، والتوافق بينهم في الحركة والأداء الصوتي.

يهدف إلى ترسيخ التعاون المشترك بين المركز وإدارة متاحف الشارقة بهدف تحفيز الأطفال من ذوي الإعاقة وأسرهم على ممارسة الفنون المتنوعة خاصة المتعلقة بالتراث الإماراتي.

مرسم فلج التدريبي

ويهدف إلى تعريف المنتسبين على المهارات والإتجاهات الحديثة والمعاصرة لمدارس الفن التشكيلي وتطوير قدراتهم لصياغة عمل فني متكامل من خلال التدريب على تمييز الألوان والخامات، وكيفية استخدامها، ودلالاتها، وطرق الرسم الحديثة وإيجاد رؤية فنية مستقلة.

المرسم الحر

يُتيح المرسم الحر فرصة للفنانين المستقلين من ذوي الإعاقة في ممارسة الفنون التشكيلية من خلال توفير مساحة إبداعية لهم على مدار العام مع توفير الخامات والأدوات اللازمة لممارسة إبداعاتهم بصورة مستقلة على أن يكون هناك تعاقد بينهم وبين المركز يحصل من خلاله المركز على نسبة من مبيعات لوحاتهم وفقاً لعقد مُبرم بينهم وبين المركز.

art-pic

الأهداف العامة

  • تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الفنانين/الأشخاص ذوي الإعاقة وأقرانهم من غير المعاقين في ممارسة الأنشطة الفنية والثقافية.
  • تمكين ودمج المبدعين من ذوي الإعاقة في الحراك الفني والثقافي لدولة الإمارات.
  • التعاون مع المؤسسات الفنية والثقافية داخل الدولة في تقديم البرامج التدريبية والمشاريع الفنية للفنانين من ذوي الإعاقة.
  • توسيع فرص الدمج لتشمل المحيط الإقليمي والدولي مستقبلاً.